مشينا الشقلة ودخلنا بيوتا شفنا شبابا غلبنا نفوتا
منتديات الشقلة عوج الدرب ترحب بك
نسعد بزيارتك لنا
وتعمنا الفرحة بتسجيلك وانضمامك الى اسرة الشقلة عوج الدرب

الجلطات الدماغيه صامته و بدون الم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجلطات الدماغيه صامته و بدون الم

مُساهمة من طرف انين الحزن في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 9:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حبيت اوضح لكم هذا الموضوع الهام
الكثير منا يجهله
v
v
الجلطة الدماغية صامتة وبلا ألم
اذا حسيت في ضعف مفاجئ أو خدر في الذراعين او الساقين أو الوجه
او في جانب واحد من الجسم.
تشوش البصر في عين واحدة أو في كلتيهما.
شعور بالدوخة أو فقدان التوازن.
صداع شديد متكرر من دون سبب واضح.
تشوش في الذهن.
صعوبة في النطق والكلام والكتابة.
تدني القدرة على السمع.
صعوبة في البلع.
تغيرات مزاجية وسلوكية.
خلل في التحكم في البراز والتبول.
إذا كنت تعاني من واحد أو أكثر من العوارض المذكورة. فعليك ان تسرع في طلب المشورة الطبية لأنها قد تكون المؤشرات الأولى لجلطة دماغية خفيفة وعابرة، أو ربما جلطة دماغية حقيقية قد تخلف وراءها ما لا يحمد عقباه. وللعلم فإن الجلطة الدماغية تعتبر السبب الأول للإعاقة الجسدية والسبب الثالث للوفاة عند البالغين، ونصف الناجين من هذه الجلطة يعانون من العجز الجسدي طوال أشهر عدة ويحتاجون الى المساعدة المستمرة من أجل الشفاء. ان 80 في المئة من حالات الجلطة الدماغية تنتج عن خثرة دموية تسد أحد الأوعية الدموية المغذية للدماغ، أما النسبة الباقية فسببها انفجار يحصل في أحد تلك الأوعية.
وفي ما يتعلق بالجلطة الدماغية هناك عدد من الحقائق يجب على الجميع معرفتها:
> الجلطة الدماغية يمكن ان تضرب حتى الرضع والأطفال والمراهقين، والكثيرون من صغار السن لا يأبهون لعوارض الإصابة بالجلطة الدماغية التي تكون طفيفة لا تدوم طويلاً.
* الجلطات الدماغية الخفيفة العابرة تعطي عوارض شبيهة بزميلتها الجلطات الحقيقة، وهي تدوم عادة حوالى خمس دقائق من دون ان تلحق أذية دائمة في المخ، إلا انها قد تكون نذيراً بوقوع جلطات فعلية في ثلث الحالات، من هنا ضرورة اتخاذ اجراءات احترازية خلال الساعات القليلة الأولى من حدوثها تفادياً لوقوع المحظور، اي وقوع الجلطة الفعلية. وإذا أخذنا بنتائج الدراسة التي نشرت حديثاً من قبل الدكتور بيتر روثويل، الإختصاصي في علم الأعصاب من جامعة اكسفورد البريطانية، فان نصف المصابين بجلطات دماغية خفيفة يتعرضون لجلطات أشد خلال الأربع والعشرين ساعة التالية، وبناء عليه يحث الدكتور روثويل على زيارة الطبيب فوراً، خصوصاً عند المعاناة من الضعف أو اضطراب في الكلام يدوم لأكثر من 10 دقائق.
* الجلطات الدماغية، على عكس الجلطات القلبية، لا تسبب الألم، من هنا يبدو ضرورياً رصد العوارض التي تنجم عنها أولاً بأول، ففي حال الإشتباه بأن المصاب يعاني من الجلطة الدماغية فحري ان نطرح عليه بعض الأسئلة مثل: ابتسم، ما هو اسمك؟ إرفع ذراعك، فاذا لم يجب المريض على أي من هذه الأسئلة البسيطة للغاية، فإن نقله الى قسم الطوارئ يجب ان يتم فوراً من أجل تقديم العلاج اللازم له الذي يجنبه خطر التعرض لمضاعفات خطيرة.
* ان الأشخاص الذين قطعوا عتبة الستين من العمر، خصوصاً الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، هم أكثر عرضة للجلطات الدماغية الصامتة من غيرهم، بحسب دراسة نشرت أخيراً في مجلة علم الأعصاب الأميركية، واستناداً الى الدكتور بيرمايندر ساشتيف أستاذ علم النفس والأعصاب في جامعة نيو ساوث وايلز الأسترالية، فان مثل هذه الجلطات ليست حقيقية لأن لها علاقة بالتفكير والذاكرة وهي سبب محتمل للاصابة بأحد أنواع الخرف.
وفي معرض تعليقها على الجلطات الدماغية الخفيفة، تفيد الأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب: انه على رغم ان المتقدمين في السن الذين يعانون من هذه الحالة لا تظهر عليهم اية عوارض مرضية لكن ذلك لا يعني انهم في منأى عن مواجهة مشاكل صحية خطيرة، بل هم أكثر عرضة من سواهم لفقدان مهاراتهم الذهنية وقدراتهم العقلية، كما ترتفع عندهم نسبة الإصابة بالداء السكري.
* هناك دراسات أشارت الى وجود أسباب غير عادية لحدوث الجلطات الدماغية، من بينها طقطقة الرقبة، فهذه الطريقة المتبعة للتخفيف من وطأة وجع الرقبة، قد تكون أحياناً الشرارة التي تطلق العنان لوقوع الجلطات الدماغية العابرة أو الفعلية، خصوصاً إذا ما تمت هذه الممارسة من قبل أشخاص غير مدربين على ذلك. الدكتور ويد سميث مدير وحدة الأعصاب والأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ينصح بعدم اللجوء الى التدليك العنيف للرقبة (أي ليّ الرقبة بسرعة) لأن هذا السلوك يشجع على حدوث الجلطة الدماغية.
ومن الأسباب غير العادية للجلطات الدماغية التهابات اللثة، ففي دراسة نشرها الباحثان توماس دايتريتسش من كلية طب الأسنان في جامعة برمنغهام، واليزابيث كرال من مدرسة طب الأسنان في جامعة بوسطن في «أرشيف مجلة العلوم العصبية»، أشارا الى ان التهابات اللثة تسبب ضياعاً في كثافة العظام حول الأسنان وبالتالي ترفع خطر الإصابة بالجلطات الدماغية. الإقامة بالقرب من مطاعم الوجبات السريعة هي الأخرى متورطة في أزمة الجلطات الدماغية، بحسب دراسة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان وقدموها في المؤتمر العالمي الذي نظمته الجمعية الأميركية للجلطة الدماغية، إذ اكتشفوا ان المقيمين بالقرب من مطاعم الوجبات السريعة هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة من غيرهم بنسبة 13 في المئة. وعزا البحاثة هذا الأمر الى السلوك الغذائي غير المتوازن لهؤلاء الجيران.
ان تصلب الشرايين، خصوصاً شرايين الرقبة والمخ، يعتبر من أهم العوامل المسببة للجلطات الدماغية، ويلقي هذا المرض بظله على صاحبه أكثر فأكثر كلما توغل في خريف العمر. والى جانب الشيخوخة، هناك عوامل أخرى تلعب دورها، في شكل أو في آخر، في استيطان تصلب الشرايين ومنها:


- ارتفاع الضغط الشرياني.
- ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم.
- ارتفاع حامض البول في الدم.
- التدخين.
- الداء السكري.
- أمراض القلب الوعائية.
- الضغوط النفسية.
- العامل الوراثي.
- قلة النشاط الرياضي.
- البدانة.
> ان درء شر الجلطات الدماغية يمر عبر التقيد بالإرشادات الآتية:
- التحكم بأمراض القلب والأوعية الدموية.
- السيطرة على الداء السكري والضغوط النفسية وضغط الدم وشحوم الدم.
- الحفاظ على الوزن المثالي أو القريب منه.
- اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة البدنية.
- التوقف عن التدخين.
- رصد العوارض والعلامات الباكرة للجلطة.


في المختصر المفيد، ان الجلطات الدماغية الخفيفة تسبب انقطاعاً عابراً في تدفق الدم الى أحد أجزاء الدماغ، قد يعاني المصاب على اثرها من ضياع عابر في وظيفة أو أكثر من وظائف المخ، ولكن، لحسن الحظ، فإن هذا الجزء لا يموت بسبب عودة تدفق الدم من جديد وبالتالي تلاشي العوارض الناتجة منها في غضون دقائق أو ساعات... ان هذه الجلطات الخفيفة هي بمثابة علامات إنذار لقدوم عاصفة حقيقية من الجلطات الفعلية التي قد تكون قاتلة أحياناً، لذا تجب المبادرة في أسرع وقت للكشف عن أسبابها

الله يكفينا شرها
مع تحياتي انين الحزن

انين الحزن
شقلاوى ذهبي
شقلاوى  ذهبي

المشاركات : 502
العمر : 24
الموقع : خارج حدود بلدي
العمل/الترفيه : طالبه/ الكمبيوتر و الموبايلات و الاجهزه
المزاج : قنبــــــــــــــــــــلة
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى