مشينا الشقلة ودخلنا بيوتا شفنا شبابا غلبنا نفوتا
منتديات الشقلة عوج الدرب ترحب بك
نسعد بزيارتك لنا
وتعمنا الفرحة بتسجيلك وانضمامك الى اسرة الشقلة عوج الدرب

صناعة الطفل المبدع فن التربيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صناعة الطفل المبدع فن التربيه

مُساهمة من طرف بت الشقله في الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 4:42 pm

ألاخوات الأمهات الفاضلات
تحياتي .. أقدم لكن هذه المادة الهامة .. وهي " صناعة الطفل المبدع " وسوف أدعمها بحلقات على الفيديو للدكتور صالح عبد الكريم أتمنى أن تنال إعجابكن .. وأن تؤتى أُكُلها.

فن التربية:



يختلف الآباء في تربية أبنائهم ، فبعضهم يسلك طريق القسوة و إنزال العقوبات الصارمة المؤذية و المؤثرة علي شخصية الطفل و نموه الانفعالي معتقدا أن التصويب يكون بإظهار القوة من جانبه و الخنوع و الاستسلام من جانب الأولاد .

و البعض الآخر من الآباء و الأمهات تتحكم فيهم عواطفهم و يستسلمون أمام تعنت الطفل و إصراره علي إشباع رغباته فيتركون له الحبل علي الغارب فينشأ الطفل بمفاهيم طفولية و بسلوكيات لا مسئولة خالية من ضبط النفس و معرفة الحدود فيمارس ما اعتاد عليه في أسرته مع المجتمع الخارجي فيصدم بالواقع المختلف عما نشأ عليه و يصبح عرضة للإحباطات و الاضطرابات النفسية .
لكن لكي ينشأ الطفل بشكل سليم ومعافي جسدياً ونفسياً هنالك بعض القواعد التي لابد من مراعاتها عند تربية الاطفال منها :

سلوك الطفل سواء المقبول أو المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية و في بعض الأحيان و بصورة عارضة قد يلجأ الوالدان إلي تقوية السلوك السيئ للطفل دون أن يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية .

و يمكن تلخيص القواعد الأساسية لتربية الطفل فيما يلي :

مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل .

المكافأة و الإثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل و السيطرة علي سلوكه و تطويره و هي أيضا أداة هامة في خلق الحماس و رفع المعنويات و تنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معني القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية .

و الطفل الذي يثاب علي سلوكه الجيد المقبول يتشجع علي تكرار هذا السلوك مستقبلا .

مثال – في فترة تدريب الطفل علي تنظيم عملية الإخراج ( البول و البراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص فعلي الأم أن تبادر فوراً بتعزيز و مكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا و كلاميا ( بالتقبيل و المدح و التشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوي .. نفس الشيء ينطبق علي الطفل الذي يتبول علي فراشة ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة


....
النقطه المهمة هنا

ان المكافاة للسلوك الجيد
لازم تكون سريعة وفورية حتى يستطيع الطفل ربطها مع السلوك الذي قام به.
..................
أنواع المكافآت

1- المكافأة الاجتماعية :-

هذا النوع علي درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفى المقبول و المرغوب عند الصغار و الكبار معا .

ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية ؟

الابتسامة – التقبيل – الربت – المديح – الاهتمام – إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا و الاستحسان

العناق و المديح و التقبيل تعبيرات عاطفية سهله التنفيذ و الأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة ، قد يبخل بعض الآباء بإبداء الانتباه و المديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما لأشغالهم حيث لا وقت لديهم للانتباه إلي سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ أن علي أولادهم إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلي إثابته أو مكافأته

مثال – الطفلة التي ترغب في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا و لم تجد إي إثابة من الأم فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل .

و بما أن هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته و ليس الطفل

مثال – الطفلة التي رتبت غرفة النوم و نظفتها يمكن إثابة سلوكها من قبل الأم بالقول التالي : ( يا سلام الغرفة نظيفة....حاجة جميلة والله ...دي النظافة ولابلاش..الخ) ..

هذا القول له واقع أكبر في نفسية البنت من أن تقول لها ( أنت بنت شاطرة )

........................

النقطة المهمة هنا

انو الاشادة تكون للسلوك وليس للشخصية

حتى يتم ربط المكافاة بالسلوك



المكافأة المادية :

دلت الإحصائيات علي أن الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولي في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية ، و لكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية .

ما المقصود بالمكافأة المادية ؟

حلاوة – لعبة – قروش– تخليهو يتفرج في سبيستون فترة اطول– لعب الكرة– اصطحاب الطفل خارج المنزل( حديقة..مطعم...زيارات عائلية...الدكان.. الخ )

ملاحظات هامة :

يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد و لا تأخير و ذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار .

علي الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أي يشترط الطفل إعطاءه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب و ليس قبله .

عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة .(يعني اذا افترضنا انك عاوز تسوق معاك الطفل للدكان . وفجاءة بدر من الطفل سلوك سيء في المنزل في الحالة دي لو سقت معاك الطفل للدكان .قد يربط هذه المكافاءة بسلوكه السيء ويكرره مجددا).

السلوك الغير مرغوب الذي يكافأ حتى و لو بصورة عارضة و بمحض الصدفة من شأنه أن يتعزز و يتكرر مستقبلا .

....................
النقطة المهمة هنا وقد تغيب عن الكثيرين
وتوضيحها بحاجة لمثال



مثال:
الطفل بدر منه سلوك سيء
كنتيجة للسلوك السيء قامت الام بتوبيخه
وكنتيجة للتوبيخ قام الطفل بالبكاء
وكنتيجة للبكاء قام الاب (الحنيين)باصطحاب الطفل للدكان لاسكات الطفل.
الطفل يسكت كنتيجة لاصطحابه للدكان.
في هذه الحالة يربط الطفل اصطحابه للدكان
اما بالسلوك السيء الذي بدر منه في البداية
او يربطه بالبكاءالناتج عن العقاب
وفي الحالتين هي مكافاءة غير مباشرة لسلوكه السيء دون قصد من (الاب الحنيين).



بت الشقله
شقلاوى فعال
شقلاوى  فعال

المشاركات : 108
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى