أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samahaa - 1639 | ||||
أحمد حمد - 1356 | ||||
ست البنات شمس الحق - 1121 | ||||
همس القلوب - 992 | ||||
عاشق الريال - 983 | ||||
الطيب البشير - 980 | ||||
messi2011 - 865 | ||||
ابوبكربشيرمساعد - 822 | ||||
ronny_only - 795 | ||||
الساحرة الصغيرة - 746 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
أصول الحوار
2 مشترك
مشينا الشقلة ودخلنا بيوتا شفنا شبابا غلبنا نفوتا :: الاخبار والاحداث :: الاخبار السياسية والاقتصادية
صفحة 1 من اصل 1
أصول الحوار
أصـــول الحــــوار
التعريف:
الحوار هو المناقشة بين الطرفين
أوأطراف بقصد تصحيح كلام أو إظهار حجة ،
وإثبات حق ، ودفع شبهة ،ورد الفاسد من القولأو الرأي على اختلاف وسائله.
غاية الحوار:
قد سبقت في ثناياالتعريف، قال الحافظ الذهبي : ( إنما وضعت المناظرة لكشف
الحق ، وإفادة العالمالأذكى العلم لِمن
دونه ، وتنبيه الأغفل الأضعف ).
وثمت غايات فرعية أو ممهدة لهذه
الغاية ،منها:
- إيجاد حل وسط يرضيالأطراف.
- التعرف على وجهاتالنظر.
- البحث والتنقيبللاستقصاء
والاستقراء.
وقوع الخلاف بين الناس:
الخلاف سنة الله في خلقه : ( ولايزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ) لكن ليس المراد
أنه سبحانه خلقهمليختلفوا ، فاللام ليست
للغاية وإنما للصيرورة أي لثمرة الاختلاف خلقهم والثمرةفريق في الجنة وفريق في السعير ، وقد تحمل على التعليل أي :
كل منهم لشأن وعمل .
وضوح الحق وجلاؤه :
فإن النفوس إذا تجردت من أهوائهاوجدَّت في تلمس الحق فإنها مهدية إليه ، بل إن في فطرتها ما
يهديها لقوله صلى اللهعليه وسلم : ( ما
من مولود إلا يولد على الفطرة ).
مواطن الاتفاق :
إن بدء الحديث والحوار بمواطن
الاتفاق طريق إلى كسب الثقة . فدع صاحبكيوافق
ويجيب بـ(نعم) وحُلْ ما استطعت بينه وبين ( لا ) فإن قال ( لا ) فقد أوجبتعليه كبرياؤه أن يظل مناصراً لنفسه.
أصول الحوار :
الأول :
سلوك الطرق العلمية والتزامها ،
منتقديم الأولى المثبتة أو المرجحة
للدعوى ، ومن صحة الثقل في الأمور المنقولة قالتعالى : (قل هاتوا برهانكم ). ولذا قال العلماء : إن كنت
ناقلاً فالصحة ، وإن كنتمدعياً فالدليل.
الثاني :
سلامة كلام المناظر ودليله منالتناقض . وهذا ما وقع فيه أهل الشرك الذين قال الله عنهم (
وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر )
وهو تناقض ، فالسحر لا يكون مستمراً والمستمر لا يكون سحراًوهذا على أحد الوجهين في تفسير الآية .
الثالث :
ألا يكون الدليل هو عن الدعوى . وإلا كان إعادة للدعوى
بضعة أخرى .
الرابع :
الاتفاق على منطلقات ثابتة
وقضايامسلَّمة سواء كانت عقلية أم نقلية
كأوامر الشرع الصريحة كالأمر بالحجاب ونحوه ومنالخطأ غير المقصود عند بعض الكاتبين إثارة قضية حسمها الشرع
كالحجاب بقصد إثباتهاوصلاحيتها.
الخامس :
التجرد وقصد الحق ، والبعد عن
التعصب ، والالتـزامبأدب الحوار :
قال الشافعي رحمه الله : " ما
كلمت أحداً قطإلا أحببت أن يوفق ويسدد
ويعان ، وتكون عليه رعاية الله وحفظه ، وما ناظرني فباليت ! أظهرت الحجة على لسانه
أو لساني ".
الأصل السادس :
أهلية المحاور ، فمن الخطأ أن
يتصرف للدفاع عن الحقمن كان على ال.... ،
أو من لا يعرف الحق ، أو من لا يجيد الدفاع عن الحق ، أو من لايدرك مسالك ال.... ، والذي يجمع ذلك كلمة ( العلم ).
الأصل السابع :
قطعية النتائج ونسبيتها ، فليس
من شرط الحوار الناجحأن ينتهي أحد
الطرفين إلى قول الآخر.
الأصل الثامن :
الرضا والقبول بالنتائج التي
يتوصل إليها المتحاورون، والالتـزام
الجاد بها ، وبما يترتب عليها ، قال الشافعي رحمه الله : " ما ناظرتأحداً فقبل مني الحجة إلا عظم في عيني ولا ردها إلا سقط من
عيني ".
أدب الحوار :
1/ التـزام القول الحسن ، وتجنب منهج التحديوالإفحام ( وقول للناس حسناً ) لأن كسب القلوب على كسب
المواقف . ويتثنى من ذلك مابين الله
تعالى بقوله : ( لا يحب الله الجهر بالسوء إلا من ظلم ).
ومن الأدب : تحاشي استخدام ضمير
المتكلم إفراد أو جمعاً عند المناقشةوالحوار .
ومنه : ألا يفترض في صاحبه
الذكاء المفرط ، كمالا يفترض فيه الغباء
والمطبق وإنما يأخذه بحسب عقله ومدراكه .
2/ الالتـزام بوقت محدد في الكلام وإلا حصل المللوعدم القبول وأغلب أسباب الإطالة ترجع إلى ما يلي :
أ – إعجاب المرء بنفسه .
ب- حب الشهرة والثناء .
ج- ظنه أنه آت بجديد .
د- قلة المبالاة بالناس في علمهمووقتهم وظرفهم .
3/ حسن الاستماع وأدب الإنصاتوتجنب
المقاطعة : فمن الخطأ أن تحصر همك في التفكير فيما ستقوله ، فلا تلقي
بالاًلمحدثك ومحاورك.
4/ تقديم الخصم واحترامه فإن ذلكيقود إلى قبول الحق والبعد عن الهوى .
5/ حصر المناظرات في مكان وعددمحدد
، فهو أجمع للفكر والهم وأقرب لصفاء الذهن وأسلم لحسن القصد ، بخلاف
الأجواءالجماهيرية المحتشدة ، فإنه
يصاحبها أحياناً من حمى الانتصار ووهج التجمع ما يقللجديتها ومصداقيتها ، كما يحدث أحياناً في بعض الفضائيات
وغيرها .
6 / الإخلاص، بعدم حب الظهوروالتميز
عن الأقران وإظهار البراعة وعمق الثقافة ، والتعالي على النظراء والأندادوالتحقق من جدواه وثمرته لو تم ولذلك إرغام النفس على
الإذعان للحق إذا تبين منخصمك .
و من الخطأ أن تظن أن الحقلا يغار عليه إلا أنت .
و منالجميل أن توقف الحوار إذا وجدت نفسك قد تغير مسارها ففقدت
الإخلاص .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد ،
حرره / صالح بن عبد
الله بن حميد
الله بن حميد
الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي
عضو هيئة كبارالعلماء
عضو هيئة كبارالعلماء
رد: أصول الحوار
الطيب مشكووووووووووووووور
ست البنات شمس الحق- مشرف
- المشاركات : 1121
العمر : 37
الموقع : اليمن
العمل/الترفيه : 'طالبة
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
مشينا الشقلة ودخلنا بيوتا شفنا شبابا غلبنا نفوتا :: الاخبار والاحداث :: الاخبار السياسية والاقتصادية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى