مشينا الشقلة ودخلنا بيوتا شفنا شبابا غلبنا نفوتا
منتديات الشقلة عوج الدرب ترحب بك
نسعد بزيارتك لنا
وتعمنا الفرحة بتسجيلك وانضمامك الى اسرة الشقلة عوج الدرب


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مشينا الشقلة ودخلنا بيوتا شفنا شبابا غلبنا نفوتا
منتديات الشقلة عوج الدرب ترحب بك
نسعد بزيارتك لنا
وتعمنا الفرحة بتسجيلك وانضمامك الى اسرة الشقلة عوج الدرب
مشينا الشقلة ودخلنا بيوتا شفنا شبابا غلبنا نفوتا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أصول الحوار

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أصول الحوار Empty أصول الحوار

مُساهمة من طرف الطيب البشير السبت مايو 08, 2010 2:50 pm


أصـــول الحــــوار

التعريف:
الحوار هو المناقشة بين الطرفين
أو
أطراف بقصد تصحيح كلام أو إظهار حجة ،
وإثبات حق ، ودفع شبهة ،ورد الفاسد من القول
أو الرأي على اختلاف وسائله.


غاية الحوار:
قد سبقت في ثناياالتعريف، قال الحافظ الذهبي : ( إنما وضعت المناظرة لكشف
الحق ، وإفادة العالم
الأذكى العلم لِمن
دونه ، وتنبيه الأغفل الأضعف
).

وثمت غايات فرعية أو ممهدة لهذه
الغاية ،
منها:


- إيجاد حل وسط يرضيالأطراف.
- التعرف على وجهاتالنظر.
- البحث والتنقيبللاستقصاء
والاستقراء
.


وقوع الخلاف بين الناس:
الخلاف سنة الله في خلقه : ( ولايزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ) لكن ليس المراد
أنه سبحانه خلقهم
ليختلفوا ، فاللام ليست
للغاية وإنما للصيرورة أي لثمرة الاختلاف خلقهم والثمرة
فريق في الجنة وفريق في السعير ، وقد تحمل على التعليل أي :
كل منهم لشأن وعمل
.

وضوح الحق وجلاؤه :
فإن النفوس إذا تجردت من أهوائهاوجدَّت في تلمس الحق فإنها مهدية إليه ، بل إن في فطرتها ما
يهديها لقوله صلى الله
عليه وسلم : ( ما
من مولود إلا يولد على الفطرة
).

مواطن الاتفاق :
إن بدء الحديث والحوار بمواطن
الاتفاق طريق إلى كسب الثقة . فدع صاحبك
يوافق
ويجيب بـ(نعم) وحُلْ ما استطعت بينه وبين ( لا ) فإن قال ( لا ) فقد أوجبت
عليه كبرياؤه أن يظل مناصراً لنفسه.


أصول الحوار :
الأول :
سلوك الطرق العلمية والتزامها ،
من
تقديم الأولى المثبتة أو المرجحة
للدعوى ، ومن صحة الثقل في الأمور المنقولة قال
تعالى : (قل هاتوا برهانكم ). ولذا قال العلماء : إن كنت
ناقلاً فالصحة ، وإن كنت
مدعياً فالدليل.


الثاني :
سلامة كلام المناظر ودليله منالتناقض . وهذا ما وقع فيه أهل الشرك الذين قال الله عنهم (
وإن يروا آية يعرضوا و
يقولوا سحر مستمر )
وهو تناقض ، فالسحر لا يكون مستمراً والمستمر لا يكون سحراً
وهذا على أحد الوجهين في تفسير الآية .


الثالث :
ألا يكون الدليل هو عن الدعوى . وإلا كان إعادة للدعوى
بضعة أخرى
.


الرابع :
الاتفاق على منطلقات ثابتة
وقضايا
مسلَّمة سواء كانت عقلية أم نقلية
كأوامر الشرع الصريحة كالأمر بالحجاب ونحوه ومن
الخطأ غير المقصود عند بعض الكاتبين إثارة قضية حسمها الشرع
كالحجاب بقصد إثباتها
وصلاحيتها.


الخامس :
التجرد وقصد الحق ، والبعد عن
التعصب ، والالتـزام
بأدب الحوار :

قال الشافعي رحمه الله : " ما
كلمت أحداً قط
إلا أحببت أن يوفق ويسدد
ويعان ، وتكون عليه رعاية الله وحفظه ، وما ناظرني فباليت
! أظهرت الحجة على لسانه
أو لساني
".


الأصل السادس :
أهلية المحاور ، فمن الخطأ أن
يتصرف للدفاع عن الحق
من كان على ال.... ،
أو من لا يعرف الحق ، أو من لا يجيد الدفاع عن الحق ، أو من لا
يدرك مسالك ال.... ، والذي يجمع ذلك كلمة ( العلم ).


الأصل السابع :
قطعية النتائج ونسبيتها ، فليس
من شرط الحوار الناجح
أن ينتهي أحد
الطرفين إلى قول الآخر
.


الأصل الثامن :
الرضا والقبول بالنتائج التي
يتوصل إليها المتحاورون
، والالتـزام
الجاد بها ، وبما يترتب عليها ، قال الشافعي رحمه الله : " ما ناظرت
أحداً فقبل مني الحجة إلا عظم في عيني ولا ردها إلا سقط من
عيني
".

أدب الحوار :
1/ التـزام القول الحسن ، وتجنب منهج التحديوالإفحام ( وقول للناس حسناً ) لأن كسب القلوب على كسب
المواقف . ويتثنى من ذلك ما
بين الله
تعالى بقوله : ( لا يحب الله الجهر بالسوء إلا من ظلم
).

ومن الأدب : تحاشي استخدام ضمير
المتكلم إفراد أو جمعاً عند المناقشة
والحوار .

ومنه : ألا يفترض في صاحبه
الذكاء المفرط ، كما
لا يفترض فيه الغباء
والمطبق وإنما يأخذه بحسب عقله ومدراكه
.


2/ الالتـزام بوقت محدد في الكلام وإلا حصل المللوعدم القبول وأغلب أسباب الإطالة ترجع إلى ما يلي :

أ – إعجاب المرء بنفسه .
ب- حب الشهرة والثناء .
ج- ظنه أنه آت بجديد .
د- قلة المبالاة بالناس في علمهمووقتهم وظرفهم .

3/ حسن الاستماع وأدب الإنصاتوتجنب
المقاطعة : فمن الخطأ أن تحصر همك في التفكير فيما ستقوله ، فلا تلقي
بالاً
لمحدثك ومحاورك.


4/ تقديم الخصم واحترامه فإن ذلكيقود إلى قبول الحق والبعد عن الهوى .

5/ حصر المناظرات في مكان وعددمحدد
، فهو أجمع للفكر والهم وأقرب لصفاء الذهن وأسلم لحسن القصد ، بخلاف
الأجواء
الجماهيرية المحتشدة ، فإنه
يصاحبها أحياناً من حمى الانتصار ووهج التجمع ما يقلل
جديتها ومصداقيتها ، كما يحدث أحياناً في بعض الفضائيات
وغيرها
.


6 / الإخلاص، بعدم حب الظهوروالتميز
عن الأقران وإظهار البراعة وعمق الثقافة ، والتعالي على النظراء والأنداد
والتحقق من جدواه وثمرته لو تم ولذلك إرغام النفس على
الإذعان للحق إذا تبين من
خصمك .

و من الخطأ أن تظن أن الحقلا يغار عليه إلا أنت .
و منالجميل أن توقف الحوار إذا وجدت نفسك قد تغير مسارها ففقدت
الإخلاص
.


وصلى الله وسلم على نبينا محمد ،


حرره / صالح بن عبد
الله بن حميد

الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي
عضو هيئة كبارالعلماء
الطيب البشير
الطيب البشير
الأمين العام وعضو مجلس الإدارة
الأمين العام وعضو مجلس الإدارة

المشاركات : 980
العمر : 31
الموقع : فتش عنك تجدني
العمل/الترفيه : الجلوس على النت
المزاج : جبنة وشاي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

http://goal.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصول الحوار Empty رد: أصول الحوار

مُساهمة من طرف ست البنات شمس الحق السبت مايو 08, 2010 3:13 pm

الطيب مشكووووووووووووووور
ست البنات شمس الحق
ست البنات شمس الحق
مشرف
مشرف

المشاركات : 1121
العمر : 37
الموقع : اليمن
العمل/الترفيه : 'طالبة
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى