أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
samahaa - 1639 | ||||
أحمد حمد - 1356 | ||||
ست البنات شمس الحق - 1121 | ||||
همس القلوب - 992 | ||||
عاشق الريال - 983 | ||||
الطيب البشير - 980 | ||||
messi2011 - 865 | ||||
ابوبكربشيرمساعد - 822 | ||||
ronny_only - 795 | ||||
الساحرة الصغيرة - 746 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
نسب المحس
+3
ibrahim ali
أحمد حمد
عوج الدرب
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نسب المحس
المحس
قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون إلى محمــد محسـي ( او محسن ) وينقسمون إلى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم العجم ابن زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( أو زايد) بن محمد المعروف بمحسي ( أو محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .
وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :
صاردي : جد الصوارد
مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب
سدران : جد السدارنة
محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب
شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ إدريس ود الأرباب وأولاد حضرة
عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا
سعد : جد السعدلاب
وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :
شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم
وكباني : جد المحس الكبانية
سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب
عبودي : جد العبودية
صارد : جد الصواردة
سادر : جد السدارنة
زايد : جد الزيادية بالغرب
مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون
شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة
وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .
من كتاب
موسوعة القبائل والانساب في السودان
للبروفيسور عون الشريف القاسم.
قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون إلى محمــد محسـي ( او محسن ) وينقسمون إلى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم العجم ابن زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( أو زايد) بن محمد المعروف بمحسي ( أو محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .
وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :
صاردي : جد الصوارد
مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب
سدران : جد السدارنة
محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب
شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ إدريس ود الأرباب وأولاد حضرة
عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا
سعد : جد السعدلاب
وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :
شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم
وكباني : جد المحس الكبانية
سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب
عبودي : جد العبودية
صارد : جد الصواردة
سادر : جد السدارنة
زايد : جد الزيادية بالغرب
مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون
شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة
وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .
من كتاب
موسوعة القبائل والانساب في السودان
للبروفيسور عون الشريف القاسم.
عوج الدرب- المشاركات : 7
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
المحس أول سكان العاصمة
أول مستوطنة في العاصمة الحديثة أنشئت بجزيرة توتي عام 1840 م ،و في الوقت الذي كانت فيه توتي مأهولة بالسكان لم يكن هناك أي وجود للمدن الثلاثة الحالية ( الخرطوم و بحري و أمدرمان ) بل كانت غابات و فيافي و لهذا السبب نسبت الخرطوم لتوتي و عرفت بها فكان يقال لها ( خرطوم توتي ).
إن قبيلة المحس كانت من أول القبائل العربية التي إهتمت بالعلم و التفقه في الدين و ذلك عقب دخول العرب السودان.
و قد نبغ عدد كبير من علماء الدين من هذه القبيلة و في هجرتهم إلى أواسط السودان ( مابين الخرطوم و سنار ) عمل هؤلاء العلماء على فتح الخلاوي و نشر العلم و ذلك في عهد الفونج ( السلطنة الزرقاء ) أو ( مملكة سنار ) و قد سكن بعضهم على النيل الأزرق في توتي و العيلفون و الكاملين و غيرها.
إشتهر من بين هؤلاء المحس عدد من رجال الدين منهم :
الشيخ أرباب العقائد
الشيخ خوجلي أبو الجاز
الشبخ حمد ود أم مريوم
الفكي ( مدني ) إبن الفكي ( أحمد عجيمي )
الشيخ الأمين الضرير بن محمد
تعريف بالشيخ أرباب العقائد :
نسبه : هو أحمد بن علي بن عون بن عامر بن كعب الخزرجي الأنصاري
مولده : ولد بجزيرة توتي عام 1017 هـ و نشأ بها و إشتهر أمره بها
لقبه : لقب بالخشن لخشونة جسمه من كثرة الوضوء و الغسل و لقب أيضا بأرباب العقائد ( أى أرباب في العقيدة و ذلك لتأليفه كتاب العقائد.
تعليمه : 1. حفظ القرآن الكريم على يد والده و عمره عشرة سنوات
2. أخذ علم الفقه من الشيخ الزين ولد صغيرون
3. أخذ علم العقائد من الشيخ علي ود بري
مكانته العلمية :
أ . ذكر كاتب الشونة : أن الرحال قد شدت إليه لتلقي علم التوحيد و التصوف على يديه و بلغ عدد طلبته ألف نيف من دار فونج إلى برنو بغرب السودان
ب . ألف كتابا في أركان الإيمان إسمه ( الجواهر ).
من تلاميذه :
1. الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن الكباني ( الجاز )
2. الشيخ حمد ود أم مريوم
3. الفقيه حمد بن عبدالرحيم المشهور ب ( حتيك )
4. الفقيه محمد بن ضيف الله ( صاحب كتاب الطبقات ).
5. الفقيه هارون بن حصي
6. الشيخ فرح ود تكتوك ( البطحاني الذي ينتهي نسبه للعباس بن عبدالمطلب )
7. الشيخ القرشي الصليحابي
هجرته :
ظل يدرس بتوتي ثم عبر النهر الى موقع الخرطوم الحالي و كانت به آنذاك حلة لصيادي السمك و يعتبر أرباب العقائد المؤسس لمدينة الخرطوم و قد كانت هجرته الى موقع الخرطوم بقصد التعبد غالبا في الغابة الواقعة بين النيلين و هناك تدفق عليه الطلاب.
أسس أرباب العقائد مسجدا في الخرطوم و هو المسجد الحالي في سوق الخرطوم و قد صلى فيه الإمام المهدي أول جمعة بعد دخوله الخرطوم في 26 يناير 1885 م
وفاته :
توفي بسنار عام 1102 الموافق 1691م و كان عمره خمسة و ثمانون عاما.
و قد دفن بسنار في عهد السلطان بادي الأحمر.
من أبناءه :
1. محمد الأمين ،، المعروف ب ( رجل البشاقرة )
2. بساطي
3. عبدالرحمن و هو آخر خليفة له
رحمه الله و جزاه بقدر ما قدم للسودان
إن قبيلة المحس كانت من أول القبائل العربية التي إهتمت بالعلم و التفقه في الدين و ذلك عقب دخول العرب السودان.
و قد نبغ عدد كبير من علماء الدين من هذه القبيلة و في هجرتهم إلى أواسط السودان ( مابين الخرطوم و سنار ) عمل هؤلاء العلماء على فتح الخلاوي و نشر العلم و ذلك في عهد الفونج ( السلطنة الزرقاء ) أو ( مملكة سنار ) و قد سكن بعضهم على النيل الأزرق في توتي و العيلفون و الكاملين و غيرها.
إشتهر من بين هؤلاء المحس عدد من رجال الدين منهم :
الشيخ أرباب العقائد
الشيخ خوجلي أبو الجاز
الشبخ حمد ود أم مريوم
الفكي ( مدني ) إبن الفكي ( أحمد عجيمي )
الشيخ الأمين الضرير بن محمد
تعريف بالشيخ أرباب العقائد :
نسبه : هو أحمد بن علي بن عون بن عامر بن كعب الخزرجي الأنصاري
مولده : ولد بجزيرة توتي عام 1017 هـ و نشأ بها و إشتهر أمره بها
لقبه : لقب بالخشن لخشونة جسمه من كثرة الوضوء و الغسل و لقب أيضا بأرباب العقائد ( أى أرباب في العقيدة و ذلك لتأليفه كتاب العقائد.
تعليمه : 1. حفظ القرآن الكريم على يد والده و عمره عشرة سنوات
2. أخذ علم الفقه من الشيخ الزين ولد صغيرون
3. أخذ علم العقائد من الشيخ علي ود بري
مكانته العلمية :
أ . ذكر كاتب الشونة : أن الرحال قد شدت إليه لتلقي علم التوحيد و التصوف على يديه و بلغ عدد طلبته ألف نيف من دار فونج إلى برنو بغرب السودان
ب . ألف كتابا في أركان الإيمان إسمه ( الجواهر ).
من تلاميذه :
1. الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن الكباني ( الجاز )
2. الشيخ حمد ود أم مريوم
3. الفقيه حمد بن عبدالرحيم المشهور ب ( حتيك )
4. الفقيه محمد بن ضيف الله ( صاحب كتاب الطبقات ).
5. الفقيه هارون بن حصي
6. الشيخ فرح ود تكتوك ( البطحاني الذي ينتهي نسبه للعباس بن عبدالمطلب )
7. الشيخ القرشي الصليحابي
هجرته :
ظل يدرس بتوتي ثم عبر النهر الى موقع الخرطوم الحالي و كانت به آنذاك حلة لصيادي السمك و يعتبر أرباب العقائد المؤسس لمدينة الخرطوم و قد كانت هجرته الى موقع الخرطوم بقصد التعبد غالبا في الغابة الواقعة بين النيلين و هناك تدفق عليه الطلاب.
أسس أرباب العقائد مسجدا في الخرطوم و هو المسجد الحالي في سوق الخرطوم و قد صلى فيه الإمام المهدي أول جمعة بعد دخوله الخرطوم في 26 يناير 1885 م
وفاته :
توفي بسنار عام 1102 الموافق 1691م و كان عمره خمسة و ثمانون عاما.
و قد دفن بسنار في عهد السلطان بادي الأحمر.
من أبناءه :
1. محمد الأمين ،، المعروف ب ( رجل البشاقرة )
2. بساطي
3. عبدالرحمن و هو آخر خليفة له
رحمه الله و جزاه بقدر ما قدم للسودان
رد: نسب المحس
الدرب انشحط
والوس جبالو اتناطن
والبندر فوانيسو البوقدن ماتن
بنتوت هضاليم الخلا البنجاطن
اسرع قودع والمواعيد فاتن
والوس جبالو اتناطن
والبندر فوانيسو البوقدن ماتن
بنتوت هضاليم الخلا البنجاطن
اسرع قودع والمواعيد فاتن
ibrahim ali- عضو مجلس الإدارة
- المشاركات : 412
العمر : 36
الموقع : وانا عنواني عيونك انت وأي مكان00تمشيه مكاني
العمل/الترفيه : عشق الهلال السوداني
المزاج : اكره المريخ السوداني.
تاريخ التسجيل : 16/01/2009
رد: نسب المحس
المحس من القبائل السودانية الكبيرة وهم إحدى القبائل الثلاث المكونه لبلاد النوبة (المحس,الدناقله) ويقطن المحس ديار المحس ، المحس, السكوت و الآن يقطنون غالب ولايات السودان كالشماليه ونهر النيل والجزيره والخرطوم والنيل الأبيض و أرجاء من البطانه وكسلا والبحر الأحمر والقضارف وكردفان و سكن المحس منذ القرن الخامس عشر جزيرة توتي الكبري بولاية الخرطوم. وتنتسب قبيلة المحس إلى محمد المقب بـ(محس)والذي عاش في القرن الثامن الهجري الخامس عشر الميلادي وهو: محمد(محس) بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الكريم بن عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن عمارة بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه وأرضاه. ويذكر أن قبيلة المحس تنتسب إلى محمد (محس) المذكور لكنه ليس جدها بل هو رجل مشهور فيها. وقبيلة المحس هي حصيلة تزاوج بين العرب والنوبة أصحاب الحضارة الأقدم في التاريخ. وقد كان ملك النوبة يرثه ابن الأخت أو ابن البنت فلما تزوج منهم العرب كان ابناءهم ملوكا للعرب والنوبة على السواء ودون صراع. والملوك المذكورون في سلسلة نسب محمد (محس) هم ملوك القبيلة في فترة كانت الدولة المركزية فيها ضعيفة فأصبح لكل قبيلة ملك ومملكة. ومن بطون المحس الكبيرة أيضا المحس الجوابرة نسبة للصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري فالجوابرة في السودان ينتسبون إلى ثلاثة اخوة هم:فقير عيسي والشيخ الولي زمراوي سيد الصوفية والشيخ منور وهم أبناء الشيخ محمد بن محمد بن عشكان بن عمراب بن عبد الله بن خالد بن عبد الله بن غالي بن شرف الدين بن علي بن بدري بن دياب بن علي بن الشيخ عبد الله المشهور بالانصاري بن يوب بن علي بن حسن بن جابر بن شرف الدين بن محمد بن مكثر بن عيسي بن أيوب بن صالح بن عبد الرحمن بن خالد بن عبد الله بن جابر بن يعقوب بن اسحاق بن كرم الدين بن نجم الدين بن عبد الله بن مجلد بن هارون بن أيوب بن شرف الدين بن مجلد بن الكبير بن جابر الصقير بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الامام والشيخ العقبة الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري. ومن المحس من ينتسب إلى أصول تركية. وغيرها من الأصول. ويجمع كل فروع الحس أنهم نوبيون بالأمهات. ومن فروع المحس الكبيرة قبيلة الميدوب التي تسكن شمال دارفور وقد رحلو إليها بعد رفضهم لاتفاقية البقط التي وقعها النوبة مع عبد الله بن أبي السرح والي سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه على مصر سنة 35 هجرية. وبهذا فهذا الفرع لم يختلط اختلاطا يذكر مع العرب. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال الذين يتكلمون اللغة النوبية بجانب العربية ومحس الوسط الذين هاجرو في القرن الخامس عشر الميلادي إلى وسط السودان ويتكلمون العربية فقط. ومحس الوسط هم أبناء محمد (عجم)بن زايد بن محمد محس . وقد أنجب محمد(عجم) تسعة أبناء هم فروع محس الوسط وانتشر بعضهم حتى في الشمال وهم : صارد (جد الصواردة) وسادر (جد السدارنة) وعبودي (جد العبودية)وشرف الدين (جد المشيرفية) وسعد الله (جد السعدلاب)وزايد (جد الزيادية) ومزاد أبو شامة (جد الحمدلاب) وشعبان (جد الشعباناب) ومحمد (كباني) (جد الكبانية). وقد اشتهر المحس بنشر العلم الاسلامي والقرآن وكان شيوخهم أشهر علماء دولة الفونج أول مملكة عربية إسلامية في السودان ومنهم : إدريس ود الأرباب، وأرباب العقائد الخشن ، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير. من المراجع في هذا الشأن: 1- موسوعةالقبائل والأنساب السودانية - أ.د.عون الشريف قاسم. 2- بهجة الزمان في أنساب الهاشمية والعربان - الصديق أحمد حضرة. 3- دليل الأنساب في السودان - عثمان حمد الله . 4- دراسة في أنساب محس الوسط - رتشارد لوبان. 5- العرب في السودان - السير ماكمايكل.
منقوول ويكبيديا......................
ننتظر تعليقاتكم وردودكم للفائدة
تحياتى
منقوول ويكبيديا......................
ننتظر تعليقاتكم وردودكم للفائدة
تحياتى
رد: نسب المحس
مشكورين
ابوبكربشيرمساعد- مشرف قسم كلمات الاغاني
- المشاركات : 822
العمر : 40
العمل/الترفيه : موظف علاقات عامه
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
رد: نسب المحس
طبعا نتفق معاكم ومشكورين
أم أيمن- شقلاوي فعال
- المشاركات : 186
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
رد: نسب المحس
ياهو هم ديل المحس
محسيه وافتخر- مشرف
- المشاركات : 662
العمر : 38
الموقع : حلاتا الشقله ونسيما يبرق حلاتا الشقله وطيورا تغرد
العمل/الترفيه : I like to read and search for knowledge
المزاج : Ido not like the mood Because the mood is on causes of paychological factors Iprefer to be normal. and no pressure to Interoduce myself
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
رد: نسب المحس
المحس من القبائل السودانية الكبيرة وهم إحدى القبائل المكونه لبلاد النوبة (الدناقلة ، المحس ، السكوت ، الحلفاويين ، الكنوز) ويقطنون ديار المحس ،وغالب ولايات السودان كالولاية الشمالية ونهر النيل و ولاية الجزيرة والخرطوم والنيل الأبيض و أرجاء من البطانة وكسلا والبحر الأحمر والقضارف وكردفان و سكن المحس منذ القرن الخامس عشر جزيرة توتي الكبري بولاية الخرطوم.
وتنتسب قبيلة المحس إلى محمد الملقب بـ(محس)والذي عاش في القرن الثامن الهجري الخامس عشر الميلادي وهو: محمد(محس) بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الكريم بن عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن عمارة بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه وأرضاه. ويذكر أن قبيلة المحس تنتسب إلى محمد (محس) المذكور لكنه ليس جدها بل هو رجل مشهور فيها.
وقبيلة المحس هي حصيلة تزاوج بين النوبة أصحاب الحضارة الأقدم في التاريخ والعرب. وقد كان ملك النوبة يرثه ابن الأخت أو ابن البنت فلما تزوج منهم العرب كان ابناءهم ملوكا للنوبة والعرب على السواء ودون صراع. والملوك المذكورون في سلسلة نسب محمد (محس) هم ملوك القبيلة في فترة كانت الدولة المركزية فيها ضعيفة فأصبح لكل قبيلة ملك ومملكة.
ومن بطون المحس الكبيرة أيضا المحس الجوابرة نسبة للصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري فالجوابرة في السودان ينتسبون إلى ثلاثة اخوة هم:فقير عيسي والشيخ الولي زمراوي سيد الصوفية والشيخ منور وهم أبناء الشيخ محمد بن محمد بن عشكان بن عمراب بن عبد الله بن خالد بن عبد الله بن غالي بن شرف الدين بن علي بن بدري بن دياب بن علي بن الشيخ عبد الله المشهور بالانصاري بن يوب بن علي بن حسن بن جابر بن شرف الدين بن محمد بن مكثر بن عيسي بن أيوب بن صالح بن عبد الرحمن بن خالد بن عبد الله بن جابر بن يعقوب بن اسحاق بن كرم الدين بن نجم الدين بن عبد الله بن مجلد بن هارون بن أيوب بن شرف الدين بن مجلد بن الكبير بن جابر الصقير بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الامام والشيخ العقبة الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري.
ومن المحس من ينتسب إلى أصول تركية. وغيرها من الأصول. ويجمع كل فروع الحس أنهم نوبيون بالأمهات. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال الذين يتكلمون اللغة النوبية بجانب العربية ومحس الوسط الذين هاجرو في القرن الخامس عشر الميلادي إلى وسط السودان ويتكلمون العربية فقط.
ومحس الوسط هم أبناء محمد (عجم)بن زايد بن محمد محس . وقد أنجب محمد(عجم) تسعة أبناء هم فروع محس الوسط وانتشر بعضهم حتى في الشمال وهم : صارد (جد الصواردة) وسادر (جد السدارنة) وعبودي (جد العبودية)وشرف الدين (جد المشيرفية) وسعد الله (جد السعدلاب)وزايد (جد الزيادية) ومزاد أبو شامة (جد الحمدلاب) وشعبان (جد الشعباناب) ومحمد (كباني) (جد الكبانية).
وقد اشتهر المحس بنشر العلم الاسلامي والقرآن الكريم وبالتسامح وروح التعايش وحسن الجوار و قد كان شيوخهم أشهر علماء دولة الفونج أول مملكة إسلامية في السودان ومنهم : إدريس ود الأرباب وأرباب العقائد الخشن ، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير
وتنتسب قبيلة المحس إلى محمد الملقب بـ(محس)والذي عاش في القرن الثامن الهجري الخامس عشر الميلادي وهو: محمد(محس) بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الكريم بن عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن عمارة بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه وأرضاه. ويذكر أن قبيلة المحس تنتسب إلى محمد (محس) المذكور لكنه ليس جدها بل هو رجل مشهور فيها.
وقبيلة المحس هي حصيلة تزاوج بين النوبة أصحاب الحضارة الأقدم في التاريخ والعرب. وقد كان ملك النوبة يرثه ابن الأخت أو ابن البنت فلما تزوج منهم العرب كان ابناءهم ملوكا للنوبة والعرب على السواء ودون صراع. والملوك المذكورون في سلسلة نسب محمد (محس) هم ملوك القبيلة في فترة كانت الدولة المركزية فيها ضعيفة فأصبح لكل قبيلة ملك ومملكة.
ومن بطون المحس الكبيرة أيضا المحس الجوابرة نسبة للصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري فالجوابرة في السودان ينتسبون إلى ثلاثة اخوة هم:فقير عيسي والشيخ الولي زمراوي سيد الصوفية والشيخ منور وهم أبناء الشيخ محمد بن محمد بن عشكان بن عمراب بن عبد الله بن خالد بن عبد الله بن غالي بن شرف الدين بن علي بن بدري بن دياب بن علي بن الشيخ عبد الله المشهور بالانصاري بن يوب بن علي بن حسن بن جابر بن شرف الدين بن محمد بن مكثر بن عيسي بن أيوب بن صالح بن عبد الرحمن بن خالد بن عبد الله بن جابر بن يعقوب بن اسحاق بن كرم الدين بن نجم الدين بن عبد الله بن مجلد بن هارون بن أيوب بن شرف الدين بن مجلد بن الكبير بن جابر الصقير بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الامام والشيخ العقبة الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري.
ومن المحس من ينتسب إلى أصول تركية. وغيرها من الأصول. ويجمع كل فروع الحس أنهم نوبيون بالأمهات. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال الذين يتكلمون اللغة النوبية بجانب العربية ومحس الوسط الذين هاجرو في القرن الخامس عشر الميلادي إلى وسط السودان ويتكلمون العربية فقط.
ومحس الوسط هم أبناء محمد (عجم)بن زايد بن محمد محس . وقد أنجب محمد(عجم) تسعة أبناء هم فروع محس الوسط وانتشر بعضهم حتى في الشمال وهم : صارد (جد الصواردة) وسادر (جد السدارنة) وعبودي (جد العبودية)وشرف الدين (جد المشيرفية) وسعد الله (جد السعدلاب)وزايد (جد الزيادية) ومزاد أبو شامة (جد الحمدلاب) وشعبان (جد الشعباناب) ومحمد (كباني) (جد الكبانية).
وقد اشتهر المحس بنشر العلم الاسلامي والقرآن الكريم وبالتسامح وروح التعايش وحسن الجوار و قد كان شيوخهم أشهر علماء دولة الفونج أول مملكة إسلامية في السودان ومنهم : إدريس ود الأرباب وأرباب العقائد الخشن ، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير
مـحـمــد- شقلاوي جديد
- المشاركات : 51
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى